معلومات أساسية .Salah. الإدارة
معلومات إضافية الساعة الان : الدولة :
عدد المساهمات : 271
المشاركة : 5095
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمل/الترفيه : طالب
كلمتي : الحمد لله
المزاج :
| موضوع: مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2013 الأحد 25 أغسطس - 13:28 | |
| مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط 2013
موضوع اللغة العربية 2013
التصحيح التصحيح المقترح لموضوع إختبار اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2013 1-الفكرة العامة: كل من جد وجد ومن زرع حصد
2- ما مصير من اعتمد على الاماني الخيالية : سيستسلم للياس الذي يقوده للمهاوي السحيقة من البؤس والحرمان فتسوء حاله ويسود عيشه ويحيا حياة لاخير فيها
3- النمط : اخباري
4- المرادفات:
الاقبال =الاقدام المتعب =المضني نومه=سباته الهدف =الغاية البناء الفني :
1 - استخراج الطباق وتبيان نوعه :
اليأس =/= الصبر . نوعه : طباق ايجاب .
2 - تسمية الصورة البيانية وتبيان نوعها :
الصورة البيانية : استعارة . نوعها : استعارة مكنية
( حيث شبه الصبر بالدم الذي يسري وحذذف
المشبه به وترك لازما من لوازمه وهو السريان )
البناء اللغوي :
1 - اعراب ما تحته خط في النص :
دانية : خبر " تكون " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
حياة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2 - محل الجمل ما بين قوسين في النص من الاعراب :
( تبقى في عالم الأحلام ) : جملة فعلية في محل رفع خبر " لكن " .
( أن يظفر بالنجاح ) : جملة فعلية مصدرية في محل نصب مفعول به .
3 - تبيان نوع الجملة مع تحديد عناصرها :
" اذا وافقه الجد والتصميم انتهى بصاحبه الى الفوز . "
نوع الجملة : جملة شرطية .
عناصرها :
اذا : أداة الشرط
وافقه الجد والتصميم : جملة الشرط .
انتهى بصاحبه الى الفوز : جملة جواب وجزاء الشرط .
موضوع العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
التصحيح
موضوع التربية الإسلامية
التصحيح تصحيح موضوع التربية الإسلامية لشهادة التعليم المتوسط الجزء الأول : (12نقطة) الوضعية الأولى : (06نقاط) 1 ـ استظهار الحديث الشريف مع الشكل التام : عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال :بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ: هَلْ بَقِيَ مِنْ بَرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا؟ قَالَ: "نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالْاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا". رواه أبو داوود. 2) شرح الكلمات التالية : برّ : الإحسان . ـ الصلاة عليهما : الدعاء لهما. 3 ) استنباط ثلاثة حقوق من حقوق الوالدين من الحديث : 1 ـ الصلاة عليهما ، 2 ـ الاستغفار لهما ، 3 ـ لإنفاذ عهدهما من بعدهما ، 4 ـ صلة الرحم ، 5 ـ إكرام صديقهما. ( ثلاثة حقوق فقط). الوضعية الثانية : (06نقاط) 1) تعريف صلة الرحم : هي الإحسان إلى الأقارب بالمال و الخدمة و الزيارة و الرعاية. 2) حكمها : صلة الرحم واجبة و قطيعتها معصية . الدليل : "وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " . سورة الأنفال الآية 75. 3) ذِكْر ثلاث فوائد لصلة الرحم : 1 ـ تحقيق الزيادة في الرزق و البركة في العمر .2 ـ تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة المرتبطة بالمصاهرة و النسب ، 3 ـ تكسب محبة الله تعالى للعبد و محبة الناس . 4) الجزء الثاني : ( 08 نقاط) الوضعية الإدماجية : المعايير المؤشرات الملاءمة يبين المترشح : 1 ـ مفهوم الشورى .. 2 ـ الاستشهاد بموقف من مواقفه صلى الله عليه و سلم في استشارة أصحابه . 3 ـ أهمية الشورى في حياة المجتمع. 4 ـ يحترم حجم الموضوع ( لا تقل الفقرة عن ثمانية أسطر). الانسجام ـ ترابط الأفكار و تسلسلها . ـ حسن توظيف مصطلحات منتمية إلى الحقل الدلالي الخاص بالشورى. سلامة اللغة ـ احترام الترتيب السليم للجمل . ـ خلو النص من الأخطاء : أ ـ النحوية ، ب ـ الصرفية ، ج ـ الإملائية . ـ احترام علامات الوقف . الاتقان ـ توظيف الشواهد المناسبة من خارج المقرر . ـ حسن العرض و جمالية التصوير و وضوح الخط.
موضوع التربية المدنية
التصحيح
موضوع الرياضيات
التصحيح
موضوع اللغة الانجليزية
التصحيح
موضوع التاريخ والجغرافيا
التصحيح
موضوع اللغة الفرنسية
التصحيح
موضوع العلوم الطبيعية
التصحيح تصحيح موضوع العلوم الطبيعية و الحياة لشهادة التعليم المتوسط 2013
الجزء الأول : ( 12 نقطة )
التمرين الأول: ( 6 نقاط )
1/ ملأ الجدول بما يناسبه :
الأغذية نتائج الهضم المعوي طريق نقلها بعد الإمتصاص النشاء غلوكوز طريق دموي البروتين أحماض أمنية طريق دموي الدسم أحماض دسمة + غليسيرول طريق لمفاوي المـاء الماء طريق دموي+لمفاوي
2/ دور كل منها على مستوى الخلية هو : * النشاء و الدسم : إنتاج الطاقة اثناء ظاهرتي التنفس والتخمر * البروتين : الترميم و البناء * الماء : يفيد في الوقاية
التمرين الثاني : ( 6 نقاط )
1/ الصيغة الصبعية : 22 صبغي جسمي + 1 صبغي جنسي = 23 صبغي = 1ن ( الصبغي الجنسي Y ) 2/ نوع الخلية : الخلية التي أخذ منها هذا النمط النووي هي خلية جنسية . التعليل : لأن الصبغيات على شكل فرديـات ( فرد . فرد ) ( أحادية ) 3/ جنس الشخص : الشخص الذي أخذت منه هذه الخلية هو ذكر . التعليل : وذلك لوجود الصبغي الجنسي Y الجزء الثـاني : ( 8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
1/ أسباب بدانة عادل و سليم : عادل : لأنه يتناول كمية كبيرة من السكريات و الدسم يوميا و يتناول أغذية بين الوجبات الرئيسية بالإضافة إلى أنه لا يمارس الرياضة و يقضي وقتا طويلا مع الحاسوب . ==> إعتمادا على الوثيقة 1 و مكتسبات قبلية . سمير : لأنه يفرط في تناول السكريات و الدسم يوميا ==> إعتمادا على الوثيقة 1 و مكتسبات قبلية .
2/ آلية حدوث الإحساس بالألم في السن المسوسة :
وذلك بسبب نخر الأسنان. ( ثم تذكر له مراحل النخر بالترتيب )==> إعتمادا على الوثيقة 2 و مكتسبات قبلية . 3/ الإقتراحات لتجنب تسوس الأسنان :
* تجنب تناول الوجبات الباردة ثم الساخنة و العكس صيحة * عدم الإفراط في تناول السكريات و المواد الحلوة . * المداومة على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة . ( تقبل كل الإجابات الصحيحة )
:o :o |
|
معلومات أساسية koukou2015 مغرد جديد
معلومات إضافية الساعة الان : الدولة :
عدد المساهمات : 8
المشاركة : 3784
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/12/2013
المزاج :
| موضوع: رد: مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2013 الخميس 26 ديسمبر - 22:14 | |
| |
|