ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﺎﺫﺝ ﻭﺗﻌﺮﻳﻔﻪ
ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﺃﻭﺿﺢ ﻟﻚ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﻣﻔﻬﻮﻣﻨﺎ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭ ﺗﺰﻭﻗﻨﺎ ﺑﺎﻟﻔﻦ ﻛﺄﺳﻠﻮﺏ ﻭ ﻓﻜﺮﺓ
ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺟﻤﻴﻼ ﻭ ﺭﺍﺋﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻤﺖ ﻟﻠﺠﻤﺎﻝ ﺑﺼﻠﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻲ ﺇﺑﺎﻥ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﻭ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺟﻤﻴﻞ ﺇﺑﺎﻥ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺄﻧﻪ ﺩﺭﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺃﻭ ﺇﻧﻨﺎ ﺑﻐﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ
ﺗﻐﻴﺮﺕ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻭ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﻭ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻗﺮﻳﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ ﻭ ﻣﻘﺘﻀﺒﺔ ﺑﻤﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻌﺼﺮﻱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ
ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻭ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ
ﺇﻥ ﻣﺎ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﻨﺎ ﺳﺎﺫﺟﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻟﺪﻯ ﻣﺘﺬﻭﻕ ﺃﺧﺮ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻷﺫﻭﺍﻕ ﻭ ﻣﺪﻯ ﺍﺳﺘﻤﺘﺎﻋﻨﺎ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭ
ﺗﻘﻴﻤﻨﺎ ﻟﻪ . ﻓﻘﺪ ﻳﺮﻭﻕ ﻟﻚ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ ﻭ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺣﺸﺔ ﻭ ﻗﺪ ﻻ ﻳﺮﻭﻕ ﻟﻐﻴﺮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺬﻭﻗﻴﻦ
ﻭ ﻟﻜﻦ ﺗﺄﻛﺪ ﺑﺎﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻭﻕ ﻟﻚ ﻭ ﻳﺮﻭﻕ ﻟﻐﻴﺮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺇﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻭ ﻫﺪﻑ ﻭ ﻗﻴﻤﺔ
ﻓﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺳﺮ ﺃﻭ ﻟﻌﻠﻪ ﺭﻣﺰ ﻣﺎ. ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻻ ﻧﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﻭﻻ ﻣﻀﻤﻮﻥ
ﻭﻻ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻭﻻ ﻣﻐﺰﻯ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﻣﻠﻤﺲ ﺟﻤﺎﻟﻲ.. ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪ ﺇﻥ ﻻ ﻧﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻓﻦ ﺳﺎﺫﺝ... ﻭ ﻻ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺑﺎﻥ
ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻣﺎ ﻳﻀﻊ ﻟﻤﺴﺎﺗﻪ ﺑﺄﻱ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭ ﺑﺄﻱ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻻﺑﺪ ﻭ ﺇﻥ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ ﻳﻌﺠﺒﻚ ﻭ ﻳﻠﻔﺖ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻚ ﻭ ﺇﻻ ﻟﻤﺎ
ﺗﺴﻤﻰ ﻓﻦ ؟؟ ﻭ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻣﻚ ﻟﻠﻔﻦ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻞ ﻗﺪ ﺻﻨﻔﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺿﻤﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻔﻦ
ﻟﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻧﻘﻴﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺳﺎﺫﺝ ﺃﻭ ﻣﻔﻴﺪ ﻭ ﻣﻤﺘﻊ ﻻﺑﺪ ﺇﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ
ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ.. ﺩﻋﻨﺎ ﻧﺘﻐﺎﺿﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭ ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻱ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﺔ ﻭ ﺍﻟﺴﺬﺍﺟﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻲ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻚ ﻭ ﻳﺪﺍﻋﺐ ﺯﻭﻗﻚ ﻭ ﺗﺸﻌﺮ
ﺑﺸﻲء ﻏﺮﻳﺐ ﻳﺄﺧﺬﻙ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﺃﻭ ﻳﺮﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻚ ﺍﻟﺒﺴﻤﺔ ﺃﻭ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﺤﺰﻥ
ﺗﻌﺎﻃﻔﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺃﻭ ﻗﺴﻮﺓ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻓﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻋﻤﻼ ﻓﻨﻴﺎ ﻭ ﻻ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺑﺎﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺇﻥ ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﻑ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺑﻪ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻬﺎ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﻴﺪ ﺑﺄﻱ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻷﻱ
ﻗﻀﻴﺔ ﻭﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ
ﻫﺬﺍ ﻭ ﻗﺪ ﻳﺮﻭﻕ ﻟﻠﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻤﻼ ﺳﺎﺫﺟﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻓﻘﻂ ﻭ ﺗﺬﻛﺮ ﺑﺎﻥ ﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻋﻤﻼ ﺳﺎﺫﺟﺎ ﻗﺪ
ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭ ﻗﺪ ﻳﺮﻭﻕ ﻟﻬﻢ ﻭ ﻻ ﻳﺮﻭﻧﻪ ﺳﺎﺫﺟﺎ ﺑﻘﺪﺭ ﻧﻈﺮﺗﻬﻢ ﻟﻸﺷﻴﺎء ﻭ ﺗﻘﻴﻤﻬﻢ ﻟﻠﻔﻦ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ
ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﻮﻥ ﻳﻤﻮﺗﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻟﻮﺣﺔ، ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺓ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺭﻭﺳﻮ، ﻷﻧﻨﺎ ﺳﻨﻜﻮﻥ
ﻣﺪﻳﻨﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺰﻳﺞ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎءﻩ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﻨﺎﻧﺎ
ﻭﻟﺪ ﻫﻨﺮﻱ ﺭﻭﺳﻮ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ1844 ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻭﻋﻤﻞ ﻣﺪﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﻤﻮﻇﻒ ﻟﻠﺠﻤﺎﺭﻙ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻛﺘﺴﺐ ﺭﺗﺒﺘﻪ
(ﺩﻳﻮﻧﻴﺮ) ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﺭﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺮﻭﺳﻮ، ﻭ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺭﻭﺳﻮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻔﻦ
ﺍﻟﺴﺎﺫﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ، ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻨﻔﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺭﺍﺋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ
ﺃﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺴﻴﻚ ﻟﻴﺆﺩﻱ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﺎﻗﻪ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ،
ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺻﻨﻌﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﻭﺳﻮ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻟﻪ ﻭﻋﺰﻯ ﻧﺒﻮﻏﻪ ﻟﻠﻔﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺘﻬﻜﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺭﻭﺳﻮ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎء ﺟﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ
ﺃﻥ ﺗﻨﺴﺠﻢ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﻭﺳﻮ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻔﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻏﻴﺮ ﺇﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻨﻜﺮ ﺃﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺟﺪﺍً
ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﻫﻲ ﻣﺰﻳﺞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﻌﻴﺒﻴﺔ، ﻭﺳﻼﺋﻒ ﺣﺪﻳﺜﺔ، ﺗﺨﺘﻠﻂ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﺑﺎﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻢ ﻋﻦ ﻣﺰﺍﺝ
ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻛﺎﻓﻴﺘﻴﻦ ﻷﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻨﺎﻥ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻣﺘﺨﺼﺺ، ﻟﻜﻦ ﺗﻜﻔﻴﻨﺎ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮﺓ ﻭﺍﻟﺨﻼﺑﺔ ﻓﻲ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ، ﻟﻠﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺭﻭﺳﻮ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻨﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻣﻌﺰﻭﻟﺔ ﻭﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻔﻦ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ
ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ
ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺭﺳﻮ
ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺭﻭﺳﻮ ﺑﻤﻨﺄﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻐﺎﻣﺾ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﺄ ﻋﻦ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ
ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻋﻦ ﺳﺎﺑﻖ ﺇﺻﺮﺍﺭ، ﻭﺍﻟﺘﺨﻔﻲ ﻭﺭﺍء ﺍﻟﻬﻠﻊ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ ﺗﺠﺎﻫﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ، ﻭ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﺃﻭ
ﺗﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﻭﺳﻮ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﻜﺮ، ﻭﻧﺎﻝ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻔﺮﻍ ﻟﻠﻔﻦ، ﻭﻳﺤﺴﺐ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻋﻤﻞ
ﻋﻠﻰ ﻗﻬﺮ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻴﻠﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺁﻧﺬﺍﻙ، ﻛﻤﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﻟﻠﻮﻫﻢ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ1908 ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺑﻴﻜﺎﺳﻮ ﻣﺄﺩﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ
ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﻭﺳﻮ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﻴﻤﺖ ﺃﺣﺘﻔﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻮﻥ، ﻧﺎﻝ ﺭﻭﺳﻮ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﻜﻢ ﻭﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ، ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ
ﻻﺣﻘﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺪﺭﻳﻪ ﻣﺎﺭﻟﻮ ﺇﻥ ﺭﻭﺳﻮ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻄﻮﻟﻴﺔ ﻣﺎﻛﺮﺓ، ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍء
ﻣﺎ ﻳﻤﺘﻠﻜﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺲ)
ﻏﺎﻟﺒﺎً
ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺭﻭﺳﻮ
ﻳﻄﻠﻖ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﺎﺫﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﺗﺘﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻦ، ﻭﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ
ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﻓﺦ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ، ﺃﻭ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﻓﻲ ﺗﺠﺎﺭﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻲ ﺑﺎﻟﻼﻣﺘﻮﺍﺋﻢ، ﻭﻳﻠﺠﺄ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻟﻠﻬﺮﻭﺏ ﻣﻦ ﻛﻤﺎﺋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﻭﺍﻟﺸﻜﻞ، ﻟﻜﻦ ﻭﻓﺎء ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﻫﺆﻻء ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻟﺘﺠﺎﺭﺑﻬﻢ ﺟﻌﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺻﺪﺍﺭﺓ ﻓﻨﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﻭﺳﻮ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ﺑﺂﻳﺔ ﻣﺤﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻭﻟﺪﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻓﻼﺣﻲ ﺑﺤﺖ، ﻟﻜﻦ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺎﺋﻼﺕ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻣﻌﻤﺮﺓ ﺃﻛﺴﺒﻬﺎ ﺧﺒﺮﺓ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ
ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﻳﺸﻬﺪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻠﻔﻦ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻲ ﻣﻴﻼﺩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺴﺬﺝ، ﻧﻈﺮﺍً
ﻟﻠﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﺃﻭﻝ ﺿﺤﺎﻳﺎﻫﺎ، ﺍﻟﺸﻲء ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺍ ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻓﻨﻴﺔ ﻓﺮﺩﻳﺔ
ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻼﻣﺤﺪﻭﺩ